Interviews

Created: Friday, 22 June 2018 10:56 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: portuguese

O Velho Marx, pela luta até o fim, vermelho, 22 June 2018.

Por Alessandra Monterastelli

Com uma escrita acessível e de fácil andamento, Musto traz uma analise aprofundada dos feitos de Marx em seus últimos anos de vida.

June 2018
Read more ...
Created: Wednesday, 20 June 2018 16:44 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: hindi

Communisto Ne Paida Kiye Hain Critics, Prabhat Khabar, 20 June 2018.

 

शाडशा सिंठेर्टट क्या ।।८'।।

ह्नदृनिस्ट च्चीणादृहंम्ल ने रूही दुनिया मं खुब क्रिटित्रभ पेदा क्रिय. माव्रसं आइडिया आँफ क्रन्धुनिज्य ने कंइं नया क्याडिथानदीस्वायाबद्गन्जाहधवे युश्ली व्रप्लाफ्ला ण डी क्या ।कमी जादो क तत्वावधान में कार्न मायां पा आयोडिन अत्तश्यार्दग्य सम्मेलन के चौथे प्रान मांझ बूनिव्रसिंही के एसोसिएट प्रोफेसा मातेंलो यादो वे मार्क्स आइडिया आँफ झाचूनिज्य को चं प्टेन्नशाश्याक्रप्ता क्तंहृएवृज्वदृलो नाइ आलोचनात्यक्र व्याख्यान दिया.

June 2018
Read more ...
Created: Sunday, 06 May 2018 10:59 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: espanol

Happy Birthday, Marx!

Es realmente difícil vencer la tentación de citar la primera frase del Manifiesto del Partido Comunista para referirse a un extraño acontecimiento, cuyo epicentro se encuentra en una pequeña ciudad alemana, y que le da nuevamente visibilidad a una figura que, nos guste o no, goza de una envidiable actualidad.

May 2018
Read more ...
Created: Sunday, 06 May 2018 09:13 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

Honoring Marx As An Activist

In 1888, Marx wrote, “philosophers have only interpreted the world, in various ways; the point, however, is to change it.”

May 2018
Read more ...
Created: Saturday, 05 May 2018 11:52 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: japanese

マルクス生誕200周年コメント集「いま、マルクスを読む意味」(3) #Marx200


掲載は氏名の50音順です。


編集者 林 陽一(はやし・よういち)
「今日までのあらゆる社会の歴史は、階級闘争の歴史である」。

May 2018
Read more ...
Created: Monday, 30 April 2018 17:24 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Buon compleanno Marx, libertario letto molto male


Salvatore Cannavò

Marx è vivo e lotta insieme a noi. Lo slogan è un po’ scontato e forse abusato. Ma sorprendentemente vero. Nel duecentenario della nascita l’autore de Il Capitale e de Il Manifesto del partito comunista mantiene una attualità e una vitalità innegabili.

April 2018
Read more ...
Created: Sunday, 29 April 2018 07:28 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: espanol

Marx Attacks: el pensador vuelve a ser capital

Karl Marx fue expulsado sin miramientos por la puerta principal del siglo XX, y vuelve a entra por la ventana de atrás en el XXI.

April 2018
Read more ...
Created: Friday, 27 April 2018 13:07 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: portuguese

“Marx: ontem, hoje e Amanhã”, Valor Econômico, 27 April 2018, p. 19-20.

 

Marx pode inspirar. Ou amedrontar.  Ou apenas irritar. Depende da posição ideológica de quem o observe.

April 2018
Read more ...
Created: Friday, 01 September 2017 20:24 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: kurdish

أهمية ماركس في الزمن الراهن-حديث مع إريك هوبسباوم

 

 

 150 عاماً بعد صدور كتاب "أسس نقد الإقتصاد السياسي"
حديث مع إريك هوبسباوم أجراه مارشيلو موست
ترجمة: مازن الحسيني - براغ

[ يعتبر إريك هوبسباوم واحد من أعظم المؤرخين الأحياء، وهو يشغل في الوقت الحاضر منصب رئيس كلية بيركبك في جامعة لندن، كما أنه بروفسوراً فخرياً في ذي النيو سكول للبحث الإجتماعي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. وتشمل قائمة مؤلفاته الطويلة ثلاثيته الشهيرة عن "القرن التاسع عشر الطويل" وهي : كتاب "عصرالثورة : أوروبا في فترة 1789 – 1848"، الذي صدر في العام 1962، وكتاب "عصر رأس المال، 1848 – 1874" الذي صدر في العام 1975، وكتاب "عصر الإمبراطورية: 1875 – 1914" الذي صدر في العام 1987. كما تشمل القائمة كتاب "عصر التطرف: القرن العشرين القصير: 1914- 1991" الذي صدر في العام 1994.
أما مارشيلو موستو فهو محرر كتاب كارل ماركس "أسس نقد الإقتصاد السياسي" الذي صدر في العام 2008 عن دار روتلدج Routledge في لندن ونيويورك.]

(1) مارشيلو موستو: بروفسور هوبسباوم، لقد مر عقدان منذ 1989 عندما جرى على عجل الحكم على كارل ماركس بالنسيان، ولكنه عاد مجدداً إلى دائرة الضوء، بعد أن تحرر من دور "أداة الحكم"، ذلك الدور الذي أسنده إليه الإتحاد السوفييتي، وأيضاً من قيود "الماركسية – اللينينية". إنه لم يحظ فقط خلال السنوات القليلة الماضية بالإهتمام الفكري من خلال إعادة نشر أعماله، ولكن أصبح أيضاً موضع اهتمام متزايد على نطاق واسع. ففي العام 2003 خصصت مجلة "نوفيل أوبزرفاتير" الفرنسية عددا خاصاً لكارل ماركس تحت عنوان "مفكر الألفية الثالثة". وبعد مضي عام على ذلك، اختار أكثر من نصف مليون ألماني وألمانية من مشاهدي قناة زد دي إف (ZDF) التليفزيونية في استطلاع رأي رعته القناة ذاتها، كارل ماركس كأهم شخصية ألمانية على مر العصور، وجاء ترتيبه الثالث في التصنيف العام، والأول في تصنيف "الأهمية الراهنة". وفي العام 2005، نشرت مجلة "دير شبيجل " الألمانية صورته على غلافها تحت عنوان "عودة الشبح". وفي الوقت ذاته اختار المستمعون لبرنامج "عصرنا" في راديو 4 التابع لهيئة الإذاعة البريطانية ماركس كأعظم الفلاسفة في التاريخ. لقد قلت بروفسور هوبسباوم في حديث لك مؤخراً مع جاك أتالا إن من المفارقات أن " الرأسماليين أكثر من غيرهم هم من يقومون بإعادة اكتشاف ماركس" وتحدثت عن ما انتابك من دهشة عندما قال لك رجل الأعمال والسياسي الليبرالي جورج سوروس: "كنت أقرأ للتو ماركس. وثمة الكثير من الصواب فيما يقول".
على الرغم من أن إعادة إحياء ماركس ما زالت ضعيفة وإلى حد ما مبهمة، ما هي، في رأيك أسبابها ؟ هل من الممكن أن ينحصر الاهتمام بأعماله في دائرة المتخصصين والمثقفين، فتقدم في الدراسات الجامعية كأعمال كلاسيكية عظيمة من أعمال الفكر الحديث، التي يجب ألاَّ تندثر وتُنسى ؟ أم أن من الممكن أن يظهر في المستقبل "طلب على ماركس" من الجانب السياسي أيضاً ؟
إريك هوبسباوم : بلا شك هناك في العالم الرأسمالي إعادة إحياء للإهتمام العام بماركس، ولكن على الأرجح ليس من الأعضاء الجدد في الإتحاد الأوروبي من أوروبا الشرقية. وقد أدى إلى التسريع في انتعاش هذا الاهتمام حلول الذكرى السنوية المائة والخمسون لصدور "بيان الحزب الشيوعي"، الأمر الذي تزامن بشكل خاص مع وقوع الأزمة الاقتصادية الدولية الدراماتيكية في خضم فترة من عولمة السوق الحر المتسارعة للغاية. لقد تنبأ ماركس قبل 150 عاما بطبيعة الاقتصاد العالمي في مطلع القرن الحادي والعشرين، وذلك استنادا إلى تحليله للمجتمع البرجوازي. وليس هناك ما يثير الدهشة في أن الأذكياء من الرأسماليين، لا سيما في القطاع المالي المعولم، اهتموا بماركس. كانوا يدركون بالضرورة، أكثر من غيرهم، طبيعة عدم الاستقرار في الاقتصاد الرأسمالي الذين يعملون في إطاره. ولكن غالبية المثقفين اليساريين لم يعودوا يعرفون ما يفعلون بماركس. أصيبوا بالإحباط نتيجة لإنهيار المشروع الاشتراكي الديمقراطي في غالبية دول شمال الأطلسي في ثمانينيات القرن العشرين،ونتيجة لتحول غالبية الحكومات الوطنية إلى أيديولوجية السوق الحر، وأيضاً بسبب انهيار الأنظمة السياسية والاقتصادية التي كانت تدَّعي أنها تستلهم في أعمالها وسياساتها ماركس ولينين. بالإضافة إلى ذلك إن "الحركات الاجتماعية الجديدة"، مثل الحركات النسوية، إما أنه لم يكن لها أية صلة منطقية بمناهضة الرأسمالية (على الرغم من أن أعضاءها قد يكونوا منحازين إليها كأفراد)، أو أنها قامت بتحدي الإيمان بتقدم الإنسان اللامتناهي على الطبيعة، ذلك الإيمان الذي تشترك فيه الرأسمالية والإشتراكية التقليدية. وفي الوقت ذاته، كفَّت "البروليتاريا"، التي أضحت منقسمة على نفسها وآخذة في "التلاشي"، عن كونها الوسيلة التاريخية الموثوقة للتحول الاجتماعي التي تحدث عنها ماركس. كما أنه منذ 1968 أخذت الحركات الراديكالية الرئيسية تُفَضِّل العمل المباشر، الذي لا يستند بالضرورة إلى الكثير من المطالعة والتحليل النظري.
لا يعني هذا، بالطبع، أن اعتبار ماركس كمفكر كلاسيكي عظيم سيتوقف، رغم الحملة الثقافية القوية المعادية لماركس وللتحليل الماركسي التي شهدتها، لأسباب سياسية، بلدان كان فيها أحزاباً شيوعية قوية، وبشكل خاص في بلدان مثل فرنسا وإيطاليا، على سبيل المثال. وقد تكون تلك الحملة قد وصلت ذروتها في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين. وهنالك مؤشرات الآن توحي بأن تلك الحملة قد وصلت إلى نهايتها.
(2) مارشيلو موستو: كان ماركس، طيلة حياته، باحثاً قديراً لا يكل؛ أدرك وحلل، أفضل من غيره من معاصريه، تطور الرأسمالية على المستوى العالمي. لقد فهم أن مولد الاقتصادي الدولي المعولم أمر ملازم لنمط الإنتاج الرأسمالي؛ وتنبأ بأن هذه العملية ستولد ليس نمواً ورفاهية فقط، كما كان يبشر به المنظرون والساسة الليبراليون، بل أيضاًً نزاعات عنيفة وأزمات اقتصادية ومظالم اجتماعية على نطاق واسع. لقد شهدنا في العقد الأخير الأزمة الاقتصادية في شرق آسيا التي بدأت في صيف 1997، وشهدنا أيضاً الأزمة الاقتصادية الأرجنتينية في 1999 – 2002. وشهدنا قبل كل شيء بداية أزمة الرهن العقاري التي بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2006، وأصبحت الآن أكبر أزمة مالية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. فهل يصح القول بأن عودة الإهتمام بماركس تعود أيضاً إلى الأزمة التي يعاني منها المجتمع الرأسمالي، وكذلك إلى قدرة ماركس الدائمة على تفسير التناقضات التي يشهدها عالم اليوم ؟
إريك هوبسباوم: سيعتمد استلهام اليسار لسياسته في المستقبل تحليل ماركس – كما كانت تفعل الحركات الإشتراكية والشيوعية القديمة – على ما سيحدث في العالم الرأسمالي. وهذا الأمر لا ينطبق على ماركس فقط، بل على اليسار كمشروع وأيديولوجية سياسية متماسكة. وبما أن عودة الاهتمام بماركس – كما تقول أنت محقاً – مردها إلى حد كبير – وأقول أنا بالأساس – إلى أزمة المجتمع الرأسمالي الراهنة، فإن المنظور في المستقبل يبدو واعداً أكثر مما كان في تسعينيات القرن العشرين. فالأزمة المالية الراهنة في العالم، والتي قد تصبح هبوطاً اقتصادياً رئيسياً في الولايات المتحدة الأمريكية، تضفي دراماتيكية على فشل "ديانة" السوق الحر العولمي الذي لا يخضع لأية رقابة وإشراف، ويُرغم حتى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على التفكير في اتخاذ إجراءات عامة تم نسيانها منذ ثلاثينيات القرن العشرين. إن الضغوط السياسية أدت فعلاً إلى إضعاف إلتزام الحكومات النيو ليبرالية اقتصادياً بالعولمة غير المقيدة وغير المحدودة والتي لا تخضع لأية قوانين. ففي بعض الحالات (الصين) تسبب التحول الشامل إلى اقتصاد السوق الحر بعدم مساواة وظلم على نطاق واسع مما تسبب بمشاكل كبيرة لاستقرار المجتمع، وأثار شكوكاً حتى على المستويات العليا للحكومة.
إن من الواضح أن أية "عودة إلى ماركس" ستكون بالأساس عودة إلى تحليل ماركس للرأسمالية ومكانتها في التطور التاريخي للإنسانية – بما في ذلك في الدرجة الأولى تحليله لعدم الاستقرار المركزي للتطور الرأسمالي الذي يمر عبر أزمات إقتصادية دورية تتولد ذاتياً، ولها أبعاداً سياسية واجتماعية. فليس بوسع أي ماركسي أن يصدق، ولو للحظة واحدة، ما كان يقوله الأيديولوجيون الليبراليون الجدد في العام 1989، بأن الرأسمالية الليبرالية قد وطدت أقدامها للأبد، وأن التاريخ قد وصل إلى نهايته، أو أن يصدق بأن بمقدور أي نظام علاقات إنسانية أن يكون نهائيا وحاسماً.
(3) مارشيلو موستو: هل تعتقد بأن القوى السياسية والفكرية اليسارية العالمية، التي تُسائل نفسها فيما يتعلق بالإشتراكية في القرن الجديد، ستخسر دليلاً أساسياً وجوهرياً في دراسة الواقع الراهن وتحويله، إذا هي تخلت عن أفكار ماركس ؟
إريك هوبسباوم: ليس بوسع أي إشتراكي أن يتخلى عن أفكار ماركس، بما أن إيمانه بأن الرأسمالية لا بد أن يخلفها مجتمع من نوع آخر ليس مبنياًعلى مجرد أمل أو رغبة، بل على تحليل جدي للتطور التاريخي، لا سيما في الحقبة الرأسمالية. فتنبؤه الفعلي بأن الرأسمالية سيحل محلها نظام تجري إدارته مجتمعياً، أو نظام مخطط ما زال يبدو منطقياً، على الرغم من أنه يقلل بالتأكيد من أهمية عناصر السوق التي ستسمر موجودة حتى في أي نظام أو أنظمة ما بعد الرأسمالية. وبما أنه امتنع عمداً عن التخمين فيما يتعلق بالمستقبل، فلا يمكن اعتباره مسؤولاً عن الطرق المحددة التي جرى تنظيم الاقتصاد وفقها في ظل "الإشتراكية الفعلية". أما فيما يتعلق بأهداف الإشتراكية، فماركس لم يكن المفكر الوحيد الذي كان يريد مجتمعاً خالياً من الاستغلال والاغتراب، مجتمعاً يمكن لجميع البشر أن يحققوا فيه كل قدراتهم. ولكنه كان الوحيد الذي عبَّر عن هذا الطموح أقوى من أي مفكر آخر. وما زالت كلماته تحتفظ بقوة الإلهام.
بيد أن ماركس لن يعود كإلهام سياسي بالنسبة لليسار إن لم يجر إدراك ضرورة عدم التعامل مع كتاباته كبرنامج سياسي مرجعي أو غيره، وعدم اعتبارها وصفا لحالة الرأسمالية العالمية الفعلية في الوقت الراهن.، بل كدليل لطريقة فهمه لطبيعة التطور الرأسمالي. كما يجب ألاَّ ننسى أنه لم ينجز عرضاً متماسكا وكاملا لأفكاره، على الرغم من محاولات إنجلز وغيره وقد جمعوا وقدموا الجزئين الثاني والثالث من كتاب "رأس المال" استناداً إلى أوراق ماركس ومدوناته. وكا يبدو من كتاب "أسس نقد الإقتصاد السياسي"، فإن كتاب "رأس المال" حتى ولو كان ماركس قد أنجزه، كان سيشكل مجرد جزء من خطة ماركس الأصلية، التي ربما كانت في منتهى الطموح.
ومن الناحية الأخرى، لن يعود ماركس إلى اليسار [الحالي] إلاَّ إذا جرى تخلي النشطاء الراديكاليون عن توجههم إلى جعل مناهضة الرأسمالية مناهضة للعولمة. إن العولمة قائمة وموجودة، ولا يمكن إلغاؤها ما دام المجتمع الإنساني قائم ولم ينهار. لقد أدرك ماركس في الواقع أن هذه حقيقة لا جدال فيها، ورحب بها من حيث المبدأ كرجل أممي. ولكن ما انتقده وما يجب علينا انتقاده هو هذا النوع من العولمة الذي أنتجته الرأسمالية.
(4) مارشيلو موستو: إن أحد كتب ماركس الذي أثار أكبر اهتمام في أوساط القراء والمعلقين الجدد هو كتاب "أسس نقد الإقتصاد السياسي" . لقد كتبه ماركس في الفترة ما بين 1857 و1858، وهو المسودة الأولى للنقد الذي قام به ماركس للإقتصاد السياسي، وبالتالي فهو العمل التحضيري الأولي لكتاب "رأس المال". إنه يحتوي على العديد من الأفكار حول قضايا لم يطورها ماركس في أماكن أخرى من أعماله التي لم ينهيها. لماذا برأيك استمرت هذه المخطوطات من أعمال ماركس تثير جدلاً أكثر من غيرها، على الرغم من أنه كتبها كي يلخص أسس انتقاده للإقتصاد السياسي ؟ ما السبب في رأيك لجاذبيتها المستمرة ؟
إريك هوبسباوم: برأيي إن كتاب "أسس نقد الإقتصاد السياسي" ترك هذا التأثير الدولي الكبير على المسرح الفكري الماركسي لسببين مترابطين. لم ينشر في الواقع قبل خمسينيات القرن العشرين، واحتوى، كما تقول، على أفكار بالنسبة لقضايا لم يطورها ماركس في أماكن أخرى. لم يكن ما ورد فيه جزءاً من منظومة الماركسية الأرثوذكسية التي جرى إلى حد كبيرالتعامل معها كـ"عقيدةلاهوتية" في الاشتراكية السوفييتية العالمية، ومع ذلك لم تكن الاشتراكية السوفييتية تستطيع ببساطة إنكارها والتنكر لها. وبالتالي كان بإمكان الماركسيين الذين يريدون انتقاد الأرثوذكسية أو توسيع مجال التحليل الماركسي بالإستناد إلى نص لا يمكن اتهامه بالزندقة أو معاداة الماركسية، استخدامه. ومن ثم فإن طبعتي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين (قبل انهيار جدار برلين بفترة طويلة) من الكتاب ما زالتا تثيران جدلاً إلى حد كبير لأن ماركس أثار في هذه المخطوطات قضايا مهمة لم تعالج في كتاب "رأس المال"- على سبيل المثال القضايا التي أثرتها في مقدمتي للمقالات التي قمت أنت بجمعها [أسس نقد للاقتصاد السياسي لكارل ماركس بعد 150 عاماً، تحرير مارشيلو موستو، الذي صدر في لندن ونيويورك].
(5) مارشيلو موستو: في المقدمة لهذا الكتاب، الذي ألفه عدد من الخبراء الدوليين وصدر للاحتفال بالذكري السنوية المائة والخمسين لانتهاء ماركس من تأليفه، كتبت تقول: "لعل هذه هي اللحظة المناسبة للعودة إلى دراسة "اسس نقد الاقتصاد السياسي" دون قيود تفرضها الاعتبارات المعاصرة للسياسة اليسارية، بين هجوم نيكيتا خروتشوف على ستالين وسقوط ميخائيل جورباتشوف. بالإضافة إلى ذلك قلت، كي تؤكد على القيمة الهائلة لهذا النص، إن "أسس نقد الاقتصاد السياسي" يحتوي على "تحليل ورؤى، بشأن التكنولوجيا، على سبيل المثال، تنقل معالجة ماركس للرأسمالية إلى أبعد من القرن التاسع عشر بكثير، وإلى عصر مجتمع لا يعود الإنتاج فيه بحاجة إلى عمالة كثيفة، إلى الأتمتة، وتوفر إمكانية أوقات الفراغ، وبالتالي التحول من الاغتراب في ظروف كهذه. إنه النص الوحيد الذي يتخطى إلى حد ما تلميح ماركس الخاص بالمستقبل الشيوعي الوارد في "الأيديولوجية الألمانية". باختصار، لقد جرى وصفه بأنه "قمة تفكير ماركس وأغناه". بالتالي، ماذا ستكون نتيجة إعادة قراءة "أسس نقد الاقتصاد السياسي" اليوم ؟
إريك هوبسباوم: قد لا يكون هناك اليوم أكثر من حفنة من المحررين والمترجمين الذين يعرفون معرفة تامة هذا الحجم الضخم والصعب للغاية من النصوص. بيد أن إعادة قراءة، أو بالأحرى قراءة هذه النصوص اليوم سيساعدنا على إعادة التفكير في ماركس: من أجل أن نميِّز ما هو عام في تحليل ماركس للرأسمالية، وما كان خاصاً في أوضاع المجتمع البرجوازي في منتصف القرن التاسع عشر. لا يمكننا التنبؤ ما هي الاستنتاجات الممكنة والمحتملة لهذا التحليل، ولكننا نستطيع التنبؤ بأنها لن تحظى باتفاق يحظى بالإجماع.
(6) مارشيلو موستو: سؤال أخير: لماذا من المهم اليوم قراءة ماركس ؟
إريك هوبسباوم: إن من الواضح للغاية لكل من هو مهتم بالأفكار، أكان طالب جامعة أم لا، أن ماركس من أعظم العقول الفلسفية والمحللين الاقتصاديين في القرن التاسع عشر، وسيظل من أعظمهم، كما أنه كاتب نثر في غاية الرقي. لذا فإن من المهم أيضاً قراءة ماركس، لأن العالم الذي نعيش فيه اليوم لا يمكن فهمه من غير التأثيرالذي مارسته كتابات هذا الرجل على القرن العشرين. وأخيراً، يجب أن يُقرأ لأنه، كما قال هو نفسه، لا يمكن تغيير العالم بشكل فعال بدون فهمه – إن ماركس يظل دليلاً رائعاً لفهم العالم والمشاكل التي يجب علينا مواجهتها.

September 2017
Created: Sunday, 02 April 2017 19:43 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

International conference brings top Marx scholars to York University, YFile, 2 April 2017.

An international conference focused on Karl Marx’s Capital on its 150th anniversary will be held at York University this spring.

April 2017
Read more ...
Created: Friday, 16 September 2016 15:42 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Marx, la critica preveggente, L'Unità, 16 September, 2016.

Professor musto, partiamo dall'attualità di marx. perchè recuperare il suo pensiero, e soprattutto: di cosa parliamo quando ci rivolgiamo ancora alle sue opere per capire il presente, di un fantasma che ci inquieta, di una presenza ingombrante, di un tesoro da disseppellire.

September 2016
Read more ...
Created: Sunday, 29 May 2016 02:20 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

Marx in the Contemporary Political Scenario, Frontier, May 2016.

 

Interview with Marcello Musto by Sankar Ray & Nityananda Ghosh

Marcello Musto (1976) teaches Sociological Theory at York University (Toronto). His books and articles have been published worldwide in more than twenty languages.Among his edited and co-authored volumes, reprinted in several editions, there are: Karl Marx’s ‘Grundrisse’: Foundations of the Critique of Political Economy 150 Years Later (2008 - Indian edition: Manohar, 2013); Marx for Today and The International after 150 Years: Labour Versus Capital, Then and Now(2015), all published by Routledge.

May 2016
Read more ...
Created: Sunday, 08 May 2016 10:41 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

It would be a mistake to confine Marxism to merely academic specialism, The News Daily, 8 May, 2016. 

 

Marcello Musto interviewed by Zaman Khan

Prof. Marcello Musto, one of the leading research scholars on Marxism in the 21st century, talks to TNS about the contemporary relevance of Marx’s thought. Prof. Marcello Musto, 40, one of the leading research scholars on Marxism in the 21st century, teaches Sociological Theory at York University (Toronto). His books and articles have been published worldwide in more than 20 languages.

May 2016
Read more ...
Created: Friday, 01 April 2016 10:59 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

Marx in New Light, Frontline, 30 March, 2016.

 

Interview with Marcello Musto, professor of Sociological Theory at York University. By S.V. Rajadurai

MARCELLO MUSTO, 39, teaches Sociological Theory at York University (Toronto). His books and articles have been published worldwide in 20 languages.Among his edited and co-authored volumes, reprinted in several editions, are Karl Marx’s ‘Grundrisse’: Foundations of the Critique of Political Economy 150 Years Later (2008 - Chinese translation, CRUP, 2012); Marx for Today (Chinese translation, CRUP, forthcoming 2016); and The International after 150 Years: Labour Versus Capital, Then and Now (2015), all published by Routledge.

April 2016
Read more ...
Created: Friday, 25 March 2016 15:44 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: indonesian

Mempelajari Kembali Marxisme, Bergelora.com, 25 March, 2016.

Pengantar Redaksi

Setelah Jakarta lumpuh oleh aksi demonstrasi sopir Bluebird ,Senin (22/3) lalu. Seorang budayawan membroadcast tulisan lewat grup Peduli Negara (3) Whatsapp (WA). Ia mengatakan:

March 2016
Read more ...
Created: Tuesday, 01 March 2016 15:16 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: tamil

ஐரோப்பிய நாடுகளில் வலதுசாரிகளின் வளர்ச்சியை இடதுசாரிகள் தடுக்கமுடியுமா? மார்செல்லோ மஸ்டோ விரிவுரை

பிப்ரவரி 23 அன்று இந்திய வளர்ச்சி ஆராய்ச்சி கழகத்தில் நடைபெற்ற கருத்தரங்கத்தில் ஐரோப்பிய நாடுகளில் இன்றைய அரசியல் போக்கு மற்றும் இடதுசாரி கட்சிகளின் நிலைமைகள் குறித்து கனடாவில் பணிபுரியும் மார்க்சிய சமூகவியலாளர் மார்செல்லோ மஸ்டோ உரையாற்றினார்.

March 2016
Read more ...
Created: Tuesday, 01 March 2016 01:37 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

Can the Left resist the Right ward slide of Europe? Thozhilalar Koodam, 1 March, 2016.

Marcello Musto examines the political developments in Europe

Marcello Musto, Marxist Sociologist from Canada, gave a lecture on 23 rd February at Madras Institute of Development Studies on the political developments in Europe and the condition of leftist political parties.

March 2016
Read more ...
Created: Monday, 29 February 2016 19:54 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

“Marcello Musto on Rise of the Radical Left in Europe and the Way Ahead”,News Click, 29 February 2016, online.

 

Newsclick interviewed Professor Marcello Musto who teaches Political Theory at the Department of Political Science of York University (Toronto) on the Left politics in Europe.

February 2016
Read more ...
Created: Wednesday, 24 February 2016 01:26 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

Renewed Interest to Read Marx Across Globe: Marcello Musto, Deccan Chronicle, 24 February, 2016. 

 

Mr Musto is the author of the first English-language anthology on the International Working Men’s Association (IWMA), Workers Unite!

February 2016
Read more ...
Created: Friday, 11 December 2015 15:33 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: indonesian

Marxisme: Musto, andrebarahamin.com, 11 December, 2015.

“Aku ingin menjelaskan tentang Operaismo. Menjawab pertanyaanmu. Lalu menyadari bahwa kau tidak ada lagi dalam ruangan.”

“Aku menghisap kretek di luar. Tidak tahan.”

Ia tertawa sembari menggeleng kepala. Tanda bahwa ia tidak terkejut dengan jawabanku.

December 2015
Read more ...
Created: Wednesday, 01 April 2015 20:37 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

“On the Legacy of the International Working Men's Association after 150 Years: Interview with Marcello Musto”, Monthly Review, vol. 66 (2015), n. 11 (April): 29-36.

 

Marcello Musto interviewed by Vesa Oittinen

The International Working Men’s Association (IWMA), nowadays better known as the First International, was founded in London in September 1864. Despite the importance of the event, there has not been much attention to its 150th anniversary. To an extent, this reflects the situation of the present day, with the hegemony of neoliberal politics and, conversely, the weakness of the left, that does not seem to be interested in its own history and the lessons that might be extracted from past experiences.

April 2015
Read more ...
Created: Tuesday, 30 December 2014 20:26 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: portuguese

Marcello Musto: I Internacional deixa mensagem para crises no Brasil e Europa, GGN, 30 December, 2014.

Jornal GGN - Centenas de anos se passaram desde que pipocaram as primeiras teorias sobre o futuro do capitalismo. O sistema atravessou séculos, entrou na era da globalização e arrumou seu próprio meio de sobrevivência, mas não sem despertar inúmeras contradições e tensões entre agentes sociais.

December 2014
Read more ...
Created: Monday, 29 December 2014 20:33 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: portuguese

Os 150 anos da I Internacional e as discussões não superadas, GGN, 29 December, 2014.

Jornal GGN - A Associação Internacional dos Trabalhadores, referência histórica para o movimento operário, completou em setembro passado 150 anos. As entidades que fundaram a AIT diferiam muito entre si, mas se reconheciam em teorias e tendências que brotaram da cabeça de figuras como o comunista Karl Marx e o anarquista Mikhail Bakunin.

December 2014
Read more ...
Created: Monday, 01 December 2014 18:46 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: portuguese

Internacional dos trabalhadores ontem e hoje, Leituras da História, December, 2014.

O slogan que finaliza a mensagem inaugural da I Internacional e que fora escrito por Karl Marx, 150 anos depois, mantém-se atual no que refere as reivindicações dos trabalhadores inseridos no processo de globalização em todas as partes do mundo.

December 2014
Read more ...
Created: Tuesday, 30 September 2014 20:46 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

150 anni fa nasceva L'Internazionale. Musto: Eccol'alternativa al capitalismo, Il Denaro, 30 September, 2014.

D. Hai appena pubblicato una raccolta di documenti sull’Internazionale (26 dei quali mai tradotti prima in italiano). Quale di questi scritti sceglieresti per commentarlo con le giovani generazioni?

Nel libro ho raggruppato gli 80 documenti che ho selezionato in 13 parti. Tra queste ci sono “Lavoro”, “Sindacato e Sciopero”, “Istruzione”, “Proprieta’ collettiva e Stato”, “Organizzazione politica” e tante altre. I testi sono tutti attualissimi, anche se hanno gia’ 150 anni. I brani che consiglierei ai piu’ giovani sono quelli che descrivono la societa’ post-capitalistica. Ci sono pagine sull’importanza della riduzione dell’orario di lavoro o sull’uso dei macchinari e della tecnologia a favore dei lavoratori – e non della massimizzazione del profitto - che sembrano scritte per l’oggi. Credo siano i piu’ stimolanti, perche’ aiutano a interrompere il mantra degli ultimi anni, enunciato, con intonazioni differenti, sia destra che a sinistra, secondo il quale non c’e’ alternativa al capitalismo.

D. Quale domanda porresti alla Confindustria rispetto all’attuale situazione economica, alla luce di quanto ‘ereditato’ da questi scritti ?

Alla Confindustria nessuna. Mi pare difendano molto bene i loro interessi. Mi piacerebbe che la sinistra facesse lo stesso. Le domande, piuttosto, io le porrei a questo governo, che mi sembra abbia una posizione molto ideologica sul lavoro, ovvero difende la dogmatica ideologia neoliberale che ha imperato negli ultimi 25 anni e che ci ha portato esattamente dove siamo. Chiedo: quali cambiamenti hanno prodotto - oltre a privare di un futuro la mia generazione e a renderne ancora piu’ difficile il presente, gia’ molto prima della crisi - le varie “riforme” del mercato del lavoro che si sono susseguite dal pacchetto Treu (Governo Prodi) a oggi? Quale miglioramento produce per chi non ha lavoro, rendere piu’ facili i licenziamenti (ovvero abolire l’Articolo 18)? L’insegnamento dell’Internazionale ci aiuta a guardare in direzione opposta. Grazie alla sua azione, i lavoratori avviarono una stagione di progresso sociale, durante la quale il movimento operaio ottenne maggiori diritti per coloro che ancora non ne avevano, senza sottrarne, come invece prescrivevano le ricette liberali della destra, a quanti li avevano già faticosamente conquistati.

D. Qual e’ la pagina che ti ha più emozionato?

Credo che uno dei testi piu’ belli del volume, precedentemente inedito, sia quello prodotto della Sezione Centrale delle Lavoratrici di Ginevra. Parla di femminismo e pluralismo, due temi ineludibili per una sinistra che voglia davvero ripensarsi dopo la sconfitta del Novecento, e recita cosi’: “Gli accordi raggiunti dovranno riconoscere alle donne i medesimi diritti che hanno gli uomini. In secondo luogo, quanto più diversi gruppi d’opinione che hanno di mira il medesimo scopo (l’emancipazione del lavoro) esistono, tanto più semplice diviene generalizzare il movimento delle classi lavoratrici, senza disperdere nessuna delle forze (anche le più differenti) che concorrono al risultato finale”.

September 2014
Created: Saturday, 27 September 2014 18:52 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Prima Internazionale. Sul libro di Marcello Musto, edito da Donzelli, Positano News, 27 September, 2014.

Intervista a Marcello Musto di Rita Felerico

Centocinquant’anni fa, il 28 settembre 1864, alla St. Martin’s Hall di Londra, si teneva la sessione inaugurale dell’Associazione internazionale dei lavoratori: l’atto fondativo della prima organizzazione internazionale del movimento operaio. Visti a distanza di 150 anni, questi 80 testi (26 dei quali tradotti per la prima volta in italiano) – editi da Donzelli e curati con estremo rigore scientifico da Marcello Musto, vedono contemporaneamente la luce in inglese presso l’editore Bloomsbury.

September 2014
Read more ...
Created: Wednesday, 01 January 2014 16:25 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: finnish

Internationaali oli työtätekevien oma liike, Kulttuurivihkot, 2014.

NSIMMÄINEN INTERNATIONAALI

Perustettiin Lontoossa syyskuussa 1864, siis 150 vuotta sitten. Suomalaisessa mediassa ei merkki- päivään ole kiinnitetty juurikaan huomio- ta, ei edes vasemmistolehdissä. Hiljaisuus sen tiimoilta lienee taas yksi osoitus tämän päivän vasemmiston heikkoudesta – edes omaan perintöön ei jakseta tarttua siitä op- pimisen ja uusien virikkeiden saamisen tar- koituksessa.

January 2014
Read more ...
Created: Wednesday, 04 September 2013 08:03 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: korean

지젝 철학이 마르크스적 대안 ? 노동자운동으로부터 너무 동떨어졌다, Korea Times, 4 September, 2013.

마르크스학자 마르셀로 무스토, 한국서 강연 진정한 마르크스주의란 인간을 위한 사회적 관계 회복 폭주하는 자본주의의 대안 박우진기자 입  마르셀로 무스토는 "자본주의의 위기에 대처하기 위해 진짜 마르크스주의를 회복해야 한다"고 강조했다. 최흥수기자"마르크스 없는 마르크스주의, 마르크스주의를 모르는 마르크스주의자가 너무 많다."

September 2013
Read more ...
Created: Monday, 04 March 2013 11:50 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Feature

Marcello Musto - Rainews24 - 15 Maggio 2012: Intervista sulla attualità di Marx

 

 

March 2013
Created: Wednesday, 12 September 2012 08:02 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: espanol

El fantasma de Marx remece Wall Street y el mundo, Punto Final, 12 September, 2012.

Cuando en 1989 los agoreros del neoliberalismo anunciaban con júbilo el fin de la historia y el triunfo definitivo del capitalismo, jamás imaginaron que 19 años más tarde, el fantasma de Karl Marx recorrería el corazón de Wall Street y de los principales centros de reproducción de la usura mundial, invocado por ellos mismos.

September 2012
Read more ...
Created: Sunday, 22 July 2012 08:01 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews

Hoy, Marx no hablaría de dictadura del proletariado, La Razón, 22 July, 2012.

Marcello Musto - Marcello Musto recorre América Latina con la presentación del libro ‘Tras las huellas de un fantasma, la actualidad de Karl Marx’, para provocar el debate sobre el pensamiento marxista.

July 2012
Read more ...
Created: Thursday, 12 July 2012 07:59 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews

Ripensare Marx ai tempi della crisi, Il Denaro, 12 July, 2012.

Marcello Musto, classe 1976, napoletano doc del centro antico, insegna Teoria Politica presso la York University di Toronto. Autore di numerosi saggi e testi relativi a Marx tradotti in varie lingue, è uno degli esperti più accreditati del pensiero marxista.

July 2012
Read more ...
Created: Monday, 25 June 2012 07:58 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews

Un fantasma que hace ruido y da de qué hablar: Marcello Musto en Quito, El Runrun, 25 June, 2012.

“¿Quién era Marx? Marx era un estudiante exactamente como vosotros, ni más ni menos, un estudiante de Quito de 2012”. Con estas palabras, Marcello Musto inició su conferencia el pasado martes 07 de junio en el auditorio Pedro Jorge Vera de la Facultad de Comunicación Social (Facso).

June 2012
Read more ...
Created: Tuesday, 12 June 2012 07:57 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: espanol

Revoluciones latinoamericanas atrapan las miradas del mundo, El Ciudadano, 12 June, 2012. 

Quito (Pichincha). - No estaba muerto. Karl Marx se levantó en la Facultad de Comunicación Social (FACSO) de Quito durante la conferencia que compartió el filósofo napolitano, Marcello Musto, quien destacó que categorías de análisis y los conceptos marxistas son pertinentes para comprender la realidad de Europa, América Latina y Asia.

June 2012
Read more ...
Created: Sunday, 18 March 2012 07:41 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

TMC at Left Forum - Interview with Marcello Musto, Toronto Media Co-op, 18 March, 2012.

 

Toronto Media Co-op: Where are you from?

Marcello Musto: I’m originally from Naples, Italy but I have lived in Toronto since Sept, 2009. I work in the department of Political Science at York university, probably the most radical political science department in the Anglophone world.

March 2012
Read more ...
Created: Friday, 16 March 2012 07:55 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Una nuova stagione democratica, Corriere Romanga, 16 May, 2012.

 

Ripensare Marx e i Marxismi «Una nuova stagione democratica» Marcello Musto presenta il suo nuovo libro: «Con la partecipazione si cambiano gli indirizzi economici» RIMINI. Verrà presentato oggi alle 17.45, nella Sala del Buonarrivo della Provincia, il libro “Ripensare Marx e i marxismi” (Carocci Editore) di Marcello Musto, docente di Teoria politica all’Università di York, Canada.

March 2012
Read more ...
Created: Tuesday, 24 January 2012 07:03 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Le ragioni della crisi? Interrogate Marx, Corriere del Mezzogiorno, 24 January, 2012.

 

1. Le misure del governo Monti disegnano un quadro da "ultimi giorni di pompei" del capitalismo europeo e italiano?

Per "ristabilire la fiducia dei mercati" occorre procedere spediti sulla strada delle "riforme strutturali". È questa la litania che da mesi ci viene riproposta. Ma negli ultimi anni l'espressione "riforme strutturali" ha subito una radicale trasformazione semantica.

January 2012
Read more ...
Created: Saturday, 10 December 2011 02:26 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: espanol

El Fantasma de Karl Marx comienza a recorrerotravez el mundo, La Jornada, 10 December, 2011.

El socialismo, como opción del buen vivir, es posible sólo si existe una participación radical y democrática del pueblo, sostiene el politólogo y filósofo Marcello Musto.
December 2011
Read more ...
Created: Tuesday, 01 November 2011 15:38 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: chinese

霍布斯鲍姆谈马克思的《大纲》诞生150年及其现实意义 [Huobusibaomu Tan Makesi De DagangDansheng 150 NianJiqiXianshiYiyi]

 

布斯鲍姆谈马克思的《大纲》诞生150年及其现实意义


孙寿涛 闫月梅 译

2008年劳特利奇出版公司出版了由加拿大约克大学政治学系讲师马塞罗·默斯托博士主编的纪念马克思的《大纲》创作150年的论文集《卡尔·马克思的〈大纲〉——〈政治经济学批判大纲〉150年》

November 2011
Read more ...
Created: Thursday, 27 October 2011 07:01 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: finnish

Toinen Marx - Marcello Muston Haastattelu, Niin & Näin, 2011.

Hyvä Marcello, olet julkaisuissasi pyrkinyt tuomaan esiin sen uuden tilanteen, jossa Marx-tutkimus nykyisin on MEGA-2 julkaisuhankkeen edettyä puoliväliin ja tuotua päivänvaloon suuren määrän aiemmin tuntematonta Marxin ja Engelsin käsikirjoitusjäämistöä. Voiko mielestäsi sanoa, että tämä uusi aineisto mullistaa tähänastiset käsityksemme Marxista ja marxismista?

October 2011
Read more ...
Created: Friday, 01 July 2011 06:59 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews

160 Иной Маркс: возвращение к истокам

 

Иной Маркс:

возвращение к истокам

 Интервью с Марчелло Мусто

Веса Ойттинен и Андрей Майданский: В ваших последних исследо-

July 2011
Read more ...
Created: Saturday, 01 January 2011 19:48 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: russian

Inoi Marks: vozvrashchenie k istokam (interv'ju s Marcello Musto), Logos, vol 81 (2011), n. 2.

January 2011
Created: Friday, 07 May 2010 02:21 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Il mondo salvato dal socialismo, Corriere Romanga, 7 May, 2010.

 

May 2010
Created: Friday, 01 January 2010 13:22 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

A Marx for the Left Today: Interview with Marcello Musto, Culture and Crisis, 2010.

 

1. You have published already several studies on Marx and many of them depart from the recent research situation created by the publication of MEGA2 (the new historico-critical editions of Marx and Engels collected works) . Do you indeed think that the new and hitherto unknown materials published there will change profoundly our picture of Marx and Marxism?

January 2010
Read more ...
Created: Saturday, 19 December 2009 13:20 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Marx: Ancora una volta!, Dazebao, 19 December, 2009.

 

Marcello Musto insegna presso il Dipartimento di Scienze Politiche della York University di Toronto (Canada) ed è curatore di due recenti volumi su Marx:Sulle tracce di un fantasma. L’opera di Karl Marx tra filologia e filosofia (Manifestolibri, 2005) e Karl Marx’s Grundrisse.Foundations of the Critique of Political Economy 150 Years Later (Routledge, 2008).

December 2009
Read more ...
Created: Monday, 29 September 2008 22:20 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: portuguese

A crise do capitalismo e a importância atual de Marx

 

Em entrevista a Marcello Musto, o historiador Eric Hobsbawm analisa a atualidade da obra de Marx e o renovado interesse que vem despertando nos últimos anos, mais ainda agora após a nova crise de Wall Street.

September 2008
Read more ...
Created: Monday, 22 September 2008 14:12 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: deutsch

Leitfaden zum Verständnis der Welt

Die gegenwärtige Bedeutung von Marx, 150 Jahre nach den «Grundrissen». Ein Gespräch mit Eric Hobsbawm

Eric Hobsbawm (1917-2012) galt als einer der größten lebenden Historiker. Zu seinen zahlreichen Arbeiten zählen die Trilogie über «das lange 19. Jahrhundert»: «Europäische Revolutionen. 1789–1848» (dt. 1962), «Die Blütezeit des Kapitals. Eine Kulturgeschichte der Jahre 1848–1874 (dt. 1975), «Das imperiale Zeitalter. 1875–1914» (dt. 1989) sowie «Das Zeitalter der Extreme. Weltgeschichte des 20. Jahrhunderts» (dt. 1995)

September 2008
Read more ...
Created: Tuesday, 16 September 2008 17:59 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: english

The current importance of Marx, 150 years after the Grundrisse

Conversation with Eric Hobsbawm

 

M. M. Professor Hobsbawm, two decades after 1989, when he was too hastily consigned to oblivion, Karl Marx has returned to the limelight.

September 2008
Read more ...
Created: Monday, 16 July 2007 13:16 | Rate this article
( 0 Votes ) 
| Category: Interviews | Tags: italiano

Marcello Musto: un marxiano a Berlino, Il Mese di Rassegna Sindacale, July 2007.

 

Redatti tra l’autunno del 1857 e la primavera del 1858. Nel pieno della crisi economica internazionale. Con la speranza di una ripresa del movimento rivoluzionario dopo la sconfitta del 1848. Otto quaderni che non furono letti dallo stesso Engels.

July 2007
Read more ...